Logo

الموارد البشرية والخدمات المساندة

الموظفين المؤهلين من ذوي الخبرة في الخدمات التي نقدمها مع رؤية لتوفير التشغيل الآمن وبيئة

العمل الآمنة، فقط استكشاف حولنا أكثر!

رسالة مدير الموارد البشرية وخدمات الدعم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد ,, نرحب بكم تحريباً حاراً في دائرة الموارد البشرية وخدمات الدعم. يسرني أن أعرض لكم الفلسفة والرؤية والاستراتيجيات المتبعة في دائرة الموارد البشرية وخدمات الدعم.

الفلسفة

تتمثل فلسفة الموارد البشرية وخدمات الدعم في إثراء الموظفين – عملائنا الرئيسيين – مع تلبية وتحقيق أهداف العمل من خلال توفير خدمات عالية الجودة من أجل ضمان تحسن الانتاجية والكفاءات والخدمات اللوجستية للشركة

الروؤية

تتمثل رؤية الشركة في أن تصبح مزود الخدمة الأول من خلال الإدارة السليمة للموارد البشرية وتكنلوجيا المعلومات والإدارة والعمليات اللوجستية. هدفنا هو تعزيز المشاركة والاتصال بين الموظفين ، فضلاً عن التنفيذ والالتزام بسياسات وإجراءات الشركة.

الاستراتيجيات

الدائرة مفعلة من خلال عدد خمس استراتيجيات رئيسية :

  • تطوير الموارد البشرية للشركة بما يتفق مع احتياجات الشركة من القوى العاملة على النحو المبين في خطة العمل. الشروع في التدخلات والسياسات الرامية إلى تعزيز الكفاءة العامة للعاملين وتلبية القطاع ومعايير القوانين الحكومية.

  • تطوير استراتيجية لتكنولوجيا المعلومات قائمة على المعلومات والاتصالات المطلوبة في الأعمال التجارية والمواقع. وكذلك ضمان استفادة الشركة واستغلالها لنظم المعلومات الصحيحة لتصبح بذلك أكثر كفاءة وفاعلية.

  • ضمان التنفيذ السليم للسياسات المعتمدة المتعلقة بالخدمات الإدارية لعامة الموظفين حيث تشمل إدارة المكاتب، والنقل، والسكن، ومركز الترفيه.

  • متابعة ومراقبة شراء المواد اللازمة لمختلف الإدارات وضمان توافرها في الوقت المناسب وفقا للمتطلبات.

  • تطوير الأساليب والطرق لضمان التنفيذ السليم والفعال لسياسة الجرد والمخازن و التخزين والتحكم بالمواد.

التعويضات والمكافآت


قامت محطة الغبرة للطاقة وتحلية المياه بوضع وتطويرتعويضات منافسة قوية وهيكلة لللأجور. حيث أن فلسفة الشركة المعتمدة لتقديم التعويضات تأتي من التزامها بتقدير الموظفيين. كما أن الفلسقة الملائمة لدفع الأجور تعطي محطة الغبرة للطاقة وتحلية المياه والعاملين بها إطاراً مرجعياً عند التفاوض ومناقشة الرواتب.


يتطلع القطاع إلى أن يحقق برنامج التعويضات لديه 5 أولويات:

  • أن يكون منافسا لبرامج التعويضات الأخرى (أن يمثل أحد أفضل البرامج في القطاع عبر دول مجلس التعاون وأن يمنح أجور مرضية للخبرات الموجودة في المؤسسة).

  • المكافأة على الأداء والمساهمة: إن برنامج المكافأة يجب أن يقدم بشكل ثابت ومستمر مكافأة مقبولة على أداء الموظف وذلك بهدف تحفيز الموظف وتشجيعه على تقديم أداء أفضل.

  • التعاون في الوظائف المشتركة: يجب أن تشجع خطة المكافأة الموظف على العمل الجماعي.

  • Bالتكلفة الفعالة (القيمة مقابل النقود المصروفة): يجب أن تكون خطة المكافأة فعالة من ناحية التكلفة وأن تضمن قيمة جيدة مقابل النقود المصروفة.

  • أجور أفضل للمؤهلات الأعلى: يجب أن يكون البرنامج قادرا على استقطاب واستبقاء الموظفين الحاصلين على مؤهلات أعلى لتشكيل فرق العمل استنادا إليهم.

التعمين


تؤمن شركة الغبرة للطاقة وتحلية المياه لكونها تابعة لشركة الكهرباء القابضة ش.م.ع.م (EHC) بأن التعمين هو الحافز الرئيسي لنمو الأعمال في السلطنة مسقتبلاً. وعليه طورت الشركة خلال الأعوام المنصرمة المواهب الوطنية بشكل مطرد بغية ضمان إعداد الموظفين لتولي مسؤوليات تجارية كبرى وخاصة في ضل البيئة الحالية المتغيرة. حيث تبلغ نسبة التعمين الراهنة في الشركة 68% (انظر الشكل أدناه) ومن المتوقع ارتفاع هذه النسبة خلال الأعوام القليلة القادمة.


ويستند نهجنا في التعمين على الاستراتيجيات التالية :

  • الاستثمار من خلال غرس مشاريع الموارد البشرية الحديثة، والتي وضعت من قبل شركة الكهرباء القابضة في جميع أنحاء القطاع ، لضمان بناء المهارات وتنمية المواهب المحتملة للموظفين العمانيين. مثال على ذلك ، 'الإطار المتكامل لإدارة المواهب'، 'HRMIS'ومشروع 'رواد' التي سوف تساعد على ضمان تنمية المواطنين.

  • اجتياز التدريب والتدريب متعدد الوظائف المقدم للموظفين العمانيين الأساسيين من أجل ضمان تعدد المهارات في مختلف أقسام المحطة.

  • توفير طرق مختلفة من التدريب بدءاً من التدريب على رأس العمل والتدريب الداخلي ، والتدريب بداخل الفصول الدراسية ومنح فرص التدريب في الخارج.

  • توفير المنح الدراسية للموظفين لمواصلة درجات الدبلوم والدرجات المتخصصة الأخرى.

  • تنفيذ نظام إدارة الأداء السليم الذي يضمن إجراء تقييم غير متحيز للموظفين ، سواءاً كانو من العمانيون أو المغتربين. يساعد أيضاً هذا النظام على ضمان شفافية ومبررات عمليات الترقية ، وتحديد الاحتياجات التدريبية ، وخاصة بالنسبة للعمانيين.

موظفي شركة الغبرة للطاقة والتحلية

68% العمانيين
32% غير العمانيين

التدريب والتنمية


يعد التدريب والتنمية المستمرة للموظفين من الأمورالهامة لتحسين أداء العمل وتحقيق الأهداف المرجوة حسب السياسة المتبعة لدى الشركة. يعمل قسم الموارد البشرية حاليا على تنفيذ خطة التدريب الموضوعة مسبقاً، وكذلك بحث ودراسة الخطة التدريبية الجديدة للسنوات القادمة. كما يعمل القسم أيضاُ على دراسة وتوفير أنواع متعددة من البرامج التدريبية للموظفين لتطوير مهاراتهم وإكسابهم المعرفة اللازمة في مجال السلامة والتقنية والاتصالات وغيرها. حيث تشمل هذه البرامج الدورات القصيرة وورش العمل ودراسة البرنامج الأكاديمي المساعد وكذلك التدريب على رأس العمل بالإضافة إلى دورات متقدمة في اللغة الإنجليزية. كما يتم قبول وتدريب عدد من طلاب الجامعات والكليات بشكل مستمر للعمل على تدريبهم والاشراف عليهم بمختلف التخصصات والأقسام بداخل الشركة.


وتعمل دائرة الموارد البشرية حاليا على إعداد تقويم سنوي للتدريب سيُوزّع على جميع المديرين المباشرين بالإضافة إلى الموظفين لإخطارهم مسبقا وبشكل واضح بجميع البرامج التدريبية التي ستُقام خلال العام.


يوضح الجدول التالي تفاصيل البرنامج التدريبي المقدم للموظفين في عام 2013.

  • البرامج الأكاديمية

  • البرامج المنفذة بداخل المؤسسة

  • التدريب على رأس العمل

  • البرامج العامة والمؤتمرات والندوات المنفذة داخل السلطنة

  • البرامج والمؤتمرات المنفذة خارج السلطنة

  • التدريب الداخلي للطلاب

الإنجازات:

  • النجاح في نقل 265 موظفا من الشركة المتعاقدة إلى شركة الغبرة للطاقة والتحلية.

  • دليل موارد بشرية معتمد.

  • مخطط أجور معتمد.

  • إجراءات تأديبية معتمدة من قبل وزارة القوى العاملة.

  • إجراءات مكافأة وتقدير.

  • سياسة معتمدة للمركبات.

  • سياسة معتمدة للدراسة الأكاديمية بوقت جزئي.

  • سياسة معتمدة للسكن.

الحياة الاجتماعية في شركة الغبرة للطاقة والتحلية


إن سياستنا تتجاوز التزاماتنا تجاه العمل، ونحن نبتهج بجمال الحياة. إن أهدافنا الجوهرية بهذا الشأن تتمثل فيما يلي:

  • التخلص من مصطلحات "نحن و هم"

  • أن نصبح عائلة واحدة

  • تنظيم الموظفين إجتماعياً للقيام بأنشطة إجتماعية كالنزهات والحفلات السنوية والإفطار الجماعي اليومي خلال شهر رمضان المبارك وغيرها من المناسبات والأحداث.

  • فتح قنوات تواصل غير رسمية

  • المشاركة في المشكلات والأحلام والأمنيات

لتحقيق أفضل نتائج الحياة الاجتماعية، دعمت الشركة المبادرة التي سعت إلى امتلاك شركة الغبرة للطافة والتحلية لمرافقها الترفيهية الخاصة، وقد كان الهدف الأسمى هو امتلاك مرافق ترفيهية مكتملة بحيث تتيح لجميع الموظفين ممارسة هواياتهم المفضلة. ووصلت الشركة إلى المراحل الأخيرة من إجراءات امتلاك ملعب كرة قدم معشب.